جون ستيوارت … هل تعرفه؟

Home / Daily Info / جون ستيوارت … هل تعرفه؟

يوم بدون سخرية هو بلا شك يوم ضائع !.كلمة لنجم الكوميديا شارلي شبلن

جون ستيوارت Jon Stewart

جوناثان ستيورات ليبويتز ، ممثل و كاتب و منتج أمريكي من مواليد 28 نوفمبر 1962.تخرج ستيوارت من جامعة وليام و ماري  William & Mary ، في عام 1984 في ولاية فرجينيا و درس فيها الكيمياء ثم علم النفس. و بعد تخرجه عمل في عدة وظائف من أهما مخطط طوارئ في مجال الخدمات الإنسانية في ولاية نيوجيرسي.ثم بعد إنتقاله لمدينة نيويورك 1986 حاول الإنضمام لفرق كوميدية كثيرة لكن لم يتسني له تقديم شيئ مميز خلال تلك الفترة. ثم اتت إليه الفرصة حينما عمل ككاتب في عمل تلفزيوني وهو الساعة الكوميدية لكارولين Caroline Comedy Hour عام 1989. في عام 1993 قدم ستيوارت برنامج ذا جون ستيوارت شو
The Jon Stewrt Show علي شبكة MTV. و في عام 1999 أصبح المقدم الأبرز في برنامج ذا ديلي شو The Daily Show، و هذا البرنامج هو ما حقق له شهرة عالمية.
فن النقد الساخر

النقد الساخر من وجهة نظري هو أن تواجه الشخص بأفعاله – غالبا ما تكون غير مسؤولة – بطريقة كوميديه و تستخدم أسلوب التقطيع الساخر حتي يقع هذا الشخص في مواجهة بينه و بين الناس، التي يستهويها في الواقع ذالك الأسلوب لبساطته و موضوعيته – إذا كان موضوعيا –  و حينها تكون الساحة مفتوحة له ليرد فإن كان ذا شجاعه فسيتقبل النقد ويرد ببساطة،  اما إن كان مغرضا أو منافقا أو اي شيئ من هذا القبيل فسيزيد من أفعاله الغير مسؤولة كرد علي النقد مثلا !. مما يدفع الناقد إلي المزيد من التقطيع الساخر لآن هذا الشخص بأفعاله اوجد له مادة مميزة للسخرية!. و من أهم مميزات هذا الأسلوب من النقد صعوبة أن يكون غير موضوعيا. لآنه ببساطه يتحدث عن وقائع تلمس العقل وتضحك الناس على الحال الخاطئة – مثل مثل مصري يقول “هم يضحك” – أما إن كان غير موضوعيا و لا يتقبله العقل سينصرف عنه الجمهور لأنه سيصبح في هذه الحالة مجرد مادة مملة تمثل نوع من الداعيات لجهات بعينها.
Related Posts

Leave a Comment